يتناول هذا التقرير عرضًا شاملًا للمواقع العربية والأجنبية، التي يمكن من خلالها التعرف إلى فرص المنح الدراسية والتدريبية، وحضور الورش والمؤتمرات والفعاليات الدولية، ومعاني بعض المصطلحات التي قد تقابلك أثناء البحث عن الفرص، بالإضافة إلى عدة نصائح في التقديم والتعامل مع الأخبار التي تخص هذه الفرص.

 

معاني الكلمات التي تقابلك أثناء البحث عن فرصة تدريبية

Scholarship

منحة دراسية، وتتعدد أنواع المنح الدراسية من حيث الجهات المانحة أولًا؛ فبعض المنح تقدمها حكومات مثل منحة الحكومة التركية واليابانية والأسترالية والصينية… إلخ، أو تقدمها بعض الجامعات مثل منحة جامعة «westminster» البريطانية أو منحة جامعة «Harvard» الأمريكية أو منحة جامعة «Monash» الأسترالية.

وثانيًا تختلف أنواع المنح على حسب التمويل الذي توفره كل منحة، فهناك منح تسمى «Full Scholarship» وهذا يعني أن المنحة تغطي مصاريف الجامعات والإقامة والطعام، بالإضافة إلى مصروف شهري ضئيل يكفي احتياجات الطالب الإضافية. وهناك منح تسمى «Full Tuition Scholarship» وهذا يعني أن هذه المنحة تغطي فقط مصاريف الجامعة، وهناك نوع آخر من المنح الدراسية والذي يوفر فقط جزءًا من التمويل سواء كان هذا الجزء مساهمة في مصاريف الجامعة أم مساهمة في مصاريف الطالب الشخصية، وهذه المنح تسمى «Partial Scholarship».

 

Grant

هو التمويل الذي تمنحه بعض المؤسسات أو الهيئات للطلاب لكي يدرسوا في الجامعة، وفي هذا النوع من المنح يتعين على الطالب أولًا أن يحصل على قبول جامعي، وبعد ذلك يقدم في المؤسسة التي تعطي التمويل، وأحيانًا يكون التمويل كليًا، وفي بعض الأحيان الأخرى يكون جزئيًّا.

 

Internship

تعني فرصة تدريب عملية، أو فرصة عمل توفرها هيئة أو مؤسسة أو منظمة أو شركة إلى أحد الموظفين المُستقبلين، والذين يمكن أن يكونوا طلابًا في سنتهم الأخيرة، أو طلابًا حديثي التخرج، ويشغل المتدرب فيها مكانًا يقوم فيه بالمهام نفسها التي يقوم بها الموظفون الأصليون في الشركة، وتستمر هذه الفترة التدريبية ما بين أسبوع إلى سنة كاملة، يتم فيها تبادل الفائدة من الطالب إلى الشركة ومن الشركة إلى الطالب؛ فالطالب يكتسب خبرة عملية حقيقية، والشركة تكتسب خلفية الطالب الأكاديمية.

وتتاح فرص «Internships» طوال العام إلا أن فرص الدوام الكامل تنتشر أكثر في العطلات «عطلة الصيف وعطلة منتصف العام»، وفرص الدوام الجزئي تكون أثناء الفصول الدراسية.

 

Assistantship/Studentship

تعني إعفاء طالب الماجستير أو طالب الدكتوراه من مصاريف الجامعة، فضلًا عن توفير فرصة عمل كباحث مساعد أو مدرس مساعد، أو كمستشار ومساعد للطلاب في مهامهم الدراسة من مشاريع وأبحاث.

ويستخدم اسم «Studentship» في الجامعات البريطانية، ويتم توفيرها للطلاب الذين يقومون بتحضير الماجستير البحثي الذي يستمر مدة ثلاث سنوات، وطلاب الدكتوراه الذين تستمر مهمتهم الدراسية مدة لا تزيد على 5 سنوات، ويكون المقابل المادي: «20,000- 12,000» جنيه إسترليني في العام.

أما عن مصطلح «Assistantship» فهو أكثر شيوعًا في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم توفيره على حد سواء لبرامج «Stand-Alone Master» وهي درجة الماجستير التي تستمر مدة سنتين، سنة منهما دراسية والسنة الأخرى ما بين تدريب عملي وأطروحة التخرج، ويتم تقديمه أيضًا بشكل أكبر لطلاب الدكتوراه الذين تستمر مهمتهم مدة 3 سنوات، وطلاب الـ«Double Program»، التي يقدم فيها الطلاب بعد البكالوريوس مباشرة والتي تستمر مدة 5 سنوات في نهايتها يحصل الطالب على درجة الدكتوراه، والقيمة المادية تكون «20,000- 36,000» دولار أمريكي سنويًّا.

 

Fellowship

أحيانًا يكون الفرق بين «Fellowship» و«Internship» هو أن المُتدرب يحصل على مرتب كبير مساوٍ لأحد الموظفين الأصليين في المؤسسة التي يحصل فيها على الـ«Fellowship» أو ما نسميها في لغتنا العربية «الزمالة»، وهنا تكون الزمالة لفترة قصيرة تتراوح مابين أسبوع إلى سنة.

والنوع الثاني من «الزمالة» أو الـ«Fellowship» هو من أجل تمويل الطلاب دراسيًا، مثل أن تكون أحد المؤسسات تقدم برنامج زمالة للطلاب للحصول على درجة الماجستير في برنامج ما من البرامج التي تقدمها تلك الجامعة، ويحصل الطالب في برنامج الزمالة على تمويل لكافة تكاليف الجامعة، بالإضافة إلى راتب شهري يغطي مصاريف الإقامة والمصاريف الشخصية.

أين تجد منحة كاملة لبرنامج تدريبي أو ورشة عمل أو مؤتمر أو ملتقى شبابي في الخارج؟

هناك الكثير من المواقع التي تنشر أخبار المنح الدراسية وفرص المؤتمرات والورش والتدريبات الدولية الممولة، وقد دعمنا هذا التقرير بأفضل تلك المواقع وأشهرها، والتي تتسم بالشفافية وبسرعة نشر الفرص قبل غيرها، مثل:

 

Scholarship Positions

يعتبر هذا الموقع هو المصدر رقم «1» للمنح الدراسية في العالم، لما يحتويه من أخبار وإعلانات قد يصل بعضها إلى آلاف المنح الدراسية، ويمكنك استخدام هذا الموقع والوصول إلى المنحة التي تناسبك من خلال بعض الفلاتر التي يوفرها الموقع، على سبيل المثال عندما تضغط على كلمة «Scholarship» كما هو في الصورة، سوف يظهر لك قائمة تختار منها المرحلة الدراسية التي تريد أن تبحث عن منحة دراسية فيها، سواء كانت البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو الأبحاث ما بعد الدكتوراه.

 

 

وقد تم تأسيس هذا الموقع عام 2007 من قبل مجموعة من الطلاب في جامعة أوكسفورد البريطانية من أجل مساعدة الطلاب الدوليين في الحصول على المنحة الدراسية المُناسبة لهم، وفي خلال عقد مضى؛ استطاع آلاف الطلاب الوصول إلى منح دراسية من خلال هذا الموقع.

ولا يقتصر هذا الموقع على المنح الدراسية فقط؛ بل يقدم إعلانات لمجموعة كبيرة من فرص التدريب العملية أو الـ«Internship»، بالإضافة إلى قائمة يتم تحديثها شهريًّا لأفضل الكورسات المجانية التي تقدمها أرقى جامعات العالم بشكل مجاني.