فتح الحديث على الدوام أمام جوازات السفر الأجنبية، التي يتطلع البعض الى حملها من أجل تسهيل مأمورية السفر دون التقيد بالشروط والتزامات، في المقابل هناك العديد من الدول التي تسمح بإقامة دائمة على أراضيها للراغبين بدفع الثمن المناسب للحصول مباشرة على جنسيتها، لكن ثمن شراء الجنسية يكون باهظا، وغالبا ما تكون اجراءات الحصول على الإقامة معقدة جدا.

من الدول التي يصعب شراء جنسياتها أو الباهظة الثمن: أستراليا، بلجيكا، إسبانيا، سنغافورة، بريطانيا، البرتغال، والولايات المتحدة الأمريكية.

بالرغم من ذلك يمكن للباحث عن جنسيات أجنبية أن يجد ضالته في دول أخرى، فهي تسهل الاقامة على أراضيها بالاضافة الى المواطنة الكاملة.
جمهورية الدومينيكا: 

هي جزيرة تقع في الكاريبي ويبلغ عدد سكانها 73 ألف، يمكن لأي شخص الحصول على جنسية الدومينيكا، عن طريق إيداع مبلغ 100 ألف دولار في بنك دومينيكا الوطني، أما للمتزوجين يمكنهم ايداع مبلغ 175 ألف دولار، والاقامة ليس شرط للحصول على جنسيتها.

أنتيجوا وبربودا:

هذه الجزيرة تقع في البحر الكاريبي، تشترط على الراغبين في الحصول على جنسيتها باستثمار مبلغ 400 ألف دولار في شراء عقار، أو التبرع بمبلغ 200 ألف دولار لمؤسسة خيرية.

سانت كيتس ونيفيس: 

يتكون طلب الجنسية في هذه الجزيرة التي تقع في البحر الكاريبي من 3 صفحات فقط، تمكن الراغبين في الحصول على جنسيتها استثمار مبلغ 400 ألف دولار في شراء عقار ما أو التبرع بمبلغ 250 ألف دولار لمؤسسة تنويع صناعة السكر الحكومية، حامل جنسيتها يستطيع  زيارة أكثر من 130 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.