تعرف على كل ما يخص الدراسة في سويسرا

0
0




تشتهر سويسرا بين دول أوروبا بالسمعة القوية لمؤسساتها التعليمية وبرفاهية العيش فيها، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة، وبأنها التاسعة عالميًّا في مؤشر تنافسية المواهب العالمي لسنة 2015، كما تعتبر المدن السويسرية زيورخ وجنيف وبازل من أفضل المدن للعيش، وتعتبر الدراسة في سويسرا فرصة يطمح إليها كثير من الطلبة الدوليين، التقرير التالي يقدم أهم المعلومات التي ستفيد الطلبة في اغتنام هذه الفرصة.

ماذا عن الحياة في سويسرا؟

تعتبر سويسرا من أكثر دول العالم غلاءً وهو ما يجعل من تكاليف المعيشة في سويسرا تحديًا أمام الطلبة الدوليين نظرًا لارتفاعها وخصوصًا في مدن جنيف وزيورخ التي تعد من أكثر مدن العالم غلاءً، وتختلف تكاليف المعيشة من مدينة لأخرى بحسب مكان الإقامة لكنها تتراوح بين 1,400-1,000 يورو شهريًا.

وتتوفر للطلبة خيارات متعددة لأماكن الإقامة حيث يمكنهم اختيار مساكن الطلبة والتي تكون إيجاراتها بمعدل 800-360 يورو شهريًّا، أو الشقق المشتركة بحيث تكون إيجارات الشقق المكونة من غرفة واحدة بمعدل 800-650 يورو شهريًّا، كما يمكن للطلبة الإقامة في الشقق المخصصة لشخص واحد (استديو) لكنها تكون أكثر كلفة فأقل إيجار لها 1,000 يورو شهريًا، ويمكن للطلبة التشارك في أماكن الإقامة لتخفيف التكلفة، وللبحث عن أماكن الإقامة المناسبة يستطيع الطلبة زيارة المواقع التي تقدم خدمات البحث عن غرف أو شقق للسكن حسب المدن السويسرية وهي كالتالي:

بازل

Verein Studentische Wohnvermittlung
University of Basel

برن
Verein Berner Studentenlogierhaus
SUB, Wohnen – Wohnungsvermittlung
Stuwo, Verein Wohnraum für Studierende

فريبورغ

Apartis
University of Fribourg

جنيف

University of Geneva, Bureau des logements
Cité universitaire

لوزان

University of Lausanne, Social Affairs and Student Mobility Office

لوغانو

Campus di Lugano
Campus di Mendrisio
Universita della Svizzera Italiana

لوسرن

StuWo Luzern
University of Lucerne

نوشاتيل

Alfen SA
Meltem, La Résidence
University of Neuchâtel

سانت غالن

Student association of the University of St. Gallen, housing market
University of St. Gallen

زيورخ

Room and apartment information, UZH, ETH Zurich
WOKO Student Housing Cooperative
ETHZ
University of Zurich

منصات أخرى للبحث عن أماكن للسكن

Students
WG-Zimmer,Easy-WG
Sabbaticalhomes
Roomtake
housingforstudents

كما يمكن للطلبة الاستفادة من مكاتب الخدمات الطلابية في جامعاتهم حيث يمكنهم التعرف على أفضل الخيارات المتاحة للسكن، أو زيارة موقع الجامعة للاستفسار عن ذلك، فالعديد من المؤسسات التعليمية تقدم لطلابها معلومات هامة حول هذا الموضوع ومن أمثلتها:

الجامعة الأوروبية

جامعة برن للعلوم التطبيقية

جامعة العلوم التطبيقية والفنون جنوب غرب سويسرا

المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان

وتتنوع وسائل المواصلات المستخدمة في سويسرا بين الدراجات ووسائل النقل العامة التي تكون تكلفتها 50-40 يورو شهريًّا، ويمكنك استخدام مواقع أكبر شركات السكك الحديدية السويسرية مثل SBB وswisstravelsystem للتخطيط لجولاتك بين وداخل المدن السويسرية، ولمعرفة التفاصيل حول المواعيد والأسعار الأنسب لك.

أما الرسوم الدراسية في مؤسسات التعليم العالي السويسرية فتختلف بحسب البرنامج الدراسي والمؤسسة التعليمية، لكن الجامعات الحكومية السويسرية تتميز برسوم دراسية منخفضة، لتكون الرسوم بمعدل 535 يورو خلال الفصل الدراسي لبرامج الماجستير والبكالوريوس، وحوالي 200 يورو لبرامج الدكتوراه، أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتزيد فيها الرسوم الدراسية لتتراوح بين 8,000-700 يورو للفصل الدراسي.

كيف يمكن التقدم للجامعات السويسرية؟

تتنوع مؤسسات التعليم العالي في سويسرا فهناك الجامعات والكليات الجامعية التطبيقية وكليات المعلمين والمعاهد الفدرالية والمؤسسات الخاصة، ويمكن للطلبة التقدم للمؤسسة التعليمية التي يودون الالتحاق بها مباشرة عبر موقعها، بعد اختيار البرنامج الدراسي الذي يريدونه ويمكنهم استخدام إحدى قواعد البيانات المتوفرة للبحث عن البرنامج الدراسي الذي تريده ومتطلبات القبول ولغة الدراسة المستخدمة في المؤسسات التعليمية السويسرية.

أما فيما يخص متطلبات القبول فيمكن للطالب معرفة المتطلبات العامة في الجامعات السويسرية عبر البحث عن بلده في هذه الصفحة فالمتطلبات تختلف بحسب البلدان، وقد يحتاج لاجتياز امتحان قبول أيضًا أو امتحانات تكميلية.

وتستخدم عدة لغات للتدريس في المؤسسات التعليم العالي في سويسرا وهي الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانية (إحدى اللغات اللاتينية القديمة)، كما يوجد عدد محدود من البرامج الدراسية المقدمة بالإنجليزية، لذا يتعين على الطالب مراجعة صفحة البرنامج الدراسي الذي يود الالتحاق به للتأكد من لغة الدراسة، وضرورة توفير دليل على إجادته لهذه اللغة.

وتنقسم السنة الأكاديمية في المؤسسات التعليمية السويسرية إلى فصلين دارسيين، فصل الخريف ويمتد من شهر سبتمبر وحتى شهر ديسمبر، والفصل الربيعي من شهر فبراير وحتى يونيو، وتختلف مواعيد انتهاء التقدم للبرامج الدراسية بحسب نوع البرنامج والمؤسسة التعليمية، مع العلم بأنه إذا تم استلام الطلبات بعد انتهاء مواعيد التسجيل، سيتم ترحيل الطلب للفصل التالي، يمكنك زيارة الرابط لمعرفة المواعيد الخاصة بكل مؤسسات التعليم العالي السويسرية للسنوات الأكاديمية الثلاث القادمة، وهذه مواقع بعض هذه المؤسسات

الجامعات

Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne

ETH Zurich

Basel University

University of Bern

University of Fribourg

Université de Genève

Université de Lausanne

Lucerne University

Université de Neuchâtel

University of St. Gallen Admissions and Crediting Office

University of Zurich

Università della Svizzera Italiana

الكليات الجامعية للعلوم التطبيقية

University of Applied Sciences and Arts Western Switzerland

Bern University of Applied Sciences

University of Applied Sciences and Arts Northwestern Switzerland FHNW

Lucerne University of Applied Sciences and Arts

The University of Applied Sciences and Arts of Southern Switzerland (SUPSI)

Zürcher Fachhochschule ZFH

Fachhochschule Ostschweiz FHO

Kalaidos Fachhochschule

University of Applied Science

كليات المعلمين

Haute école pédagogique des cantons de Berne, du Jura et de Neuchâtel

Haute école pédagogique du canton de Vaud

Pädagogische Hochschule Wallis | Haute école pédagogique du Valais

Haute école pédagogique Fribourg | Pädagogische Hochschule Freiburg

Interkantonale Hochschule für Heilpädagogik Zürich

Pädagogische Hochschule Graubünden | Alta scuola pedagogica dei Grigioni | Scola auta da pedagogia dal Grischun

Pädagogische Hochschule Bern

الجامعات السويسرية في المقدمة

يؤهل نظام التعليم العالي المتبع في المؤسسات التعليمية السويسرية لحصولها على مراكز متميزة ضمن تصنيف QS للجامعات حول العالم لعام 2016، ومن أفضل هذه الجامعات

1- المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ:

أفضل جامعات القارة الأوروبية وأول جامعات سويسرا في التصنيف العالمي حيث حظيت بالمرتبة الثامنة عالميًّا، وهي الأولى عالميًّا في تخصص علوم الأرض والبحار، والخامسة عالميًّا في تخصص الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. تأسست سنة 1855 وتضم أكثر من 19,000 طالب.

2- المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان:

أحد أفضل مؤسسات التعليم العالي السويسرية في القارة الأوروبية ويحظى بالمرتبة السادسة بين مؤسسات التعليم العالي فيها، كما نال على المرتبة 14 في التصنيف العالمي للجامعات، كما تفوق عالميًّا في تخصصات الهندسة والالكترونيات والعلوم الطبيعية فحصل على المرتبة 13 عالميًّا، تأسس سنة 1853، ويضم أكثر من 10,000 طالب من 120 دولة.

3- جامعة زيورخ:

أكبر جامعات سويسرا حيث تضم 26,000 طالب، تأسست سنة 1833 وهي من أفضل الجامعات في الدول الناطقة بالألمانية، وفازت بالمرتبة 80 بين أفضل الجامعات في العالم، وبالمرتبة 25 عالميًّا في تخصص طب الأسنان، وبالمرتبة 50 عالميًّا في تخصص الطب وعلوم الحياة.

4- جامعة جنيف:

تتمتع بسمعة دولية قوية يزيدها تميزًا ارتباطها بمنظمات دولية مقرها جنيف، مثل منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، كما حصلت على المرتبة 95 بين أفضل الجامعات في العالم، وفي تخصص الصيدلة وعلوم الدواء حصلت على المركز 34 عالميًّا، وفي تخصص الطب وعلوم الحياة حصلت على المركز 60 عالميًّا، تأسست سنة 1559 وتضم 16,500 طالب من أكثر من 150 دولة.

هل يمكن الحصول على مساعدة مالية خلال الدراسة؟

تقوم الحكومة السويسرية سنويًّا بتقديم نوعين من المنح للطلاب الدوليين المتميزين، إحداهما لإكمال دراسة الدكتوراه أو ما بعدها في سويسرا، والثانية لطلاب الفنون الراغبين في الحصول على الماجستير

توجد العديد من المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين لمساعدتهم على إكمال دراستهم في مؤسسات التعليم العالي السويسرية، وتختلف هذه المنح في قيمتها ومدتها كما تتنوع فئاتها وتخصصاتهم وقد يتكرر الإعلان عنها سنويًّا، ومن بين هذه المنح:

1- زمالات جامعة جنيف:

تقدم هذه الزمالات من قبل كلية العلوم في الجامعة لطلاب الماجستير في تخصصات العلوم كعلم الأحياء والكيمياء وعلوم الفلك وغيرها، وهي منح تميز أكاديمي يتجدد إعلانها سنويًّا بحيث ينتهي التسجيل لها في 15 مارس وتبدأ الدراسة في سبتمبر التالي.

1- زمالات EPFL:

يقدم هذه المنح المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان، وهي مخصصة للمتميزين أكاديميًّا من طلاب الماجستير، وينتهي التسجيل لهذه المنح 15 يناير أو 15 أبريل (مواعيد سنوية) للبدء في سبتمبر التالي.

2- منح المعهد الدولي للتطوير الإداري:

تخصص هذه المنح لماجستير إدارة الأعمال، وإحداها موجه للنساء من الدول النامية، وهي منح سنوية ينتهي التسجيل لها في 30 سبتمبر.

3- منح الحكومة السويسرية:

تقوم الحكومة السويسرية سنويًّا بتقديم نوعين من المنح للطلاب الدوليين المتميزين، إحداهما هي منح بحثية للطلاب الذي يخططون لإكمال دراسة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه في سويسرا، والثانية هي منح الفنون لطلاب الفنون الراغبين في الحصول على الماجستير من أي مؤسسة تعليمية في سويسرا، وينتهي التسجيل لهذه المنح في نهاية مايو 2017.

4- منح المؤسسات التعليمية السويسرية:

تقدم المؤسسات التعليمية في سويسرا منحًا لطلابها الدوليين ويختلف سبب استحقاق هذه المنح فمنها ما يمنح بناءً على التميز الأكاديمي، ومنها ما يقدم للطلاب المحتاجين للمساعدة المالية، ويتكرر بعضها سنويًّا، لذا ينبغي على الطلبة متابعة موقع المؤسسة التي يرغب في الانضمام إليها لمعرفة إعلانات المنح المتاحة له، ومن أمثلة هذه المنح: منح المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

5- منح المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية:

يدعم المعهد من خلال هذه المنح طلابه الذين يحتاجون للدعم المادي، وهي تتنوع بين تغطية تكاليف المعيشة أو المنح الجزئية مع أو بدون خصم للرسوم، وقد تمنح هذه المساعدات أحيانًا على أساس التفوق الأكاديمي.

6- منح منظمة المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN):

تقدم المنظمة الفرصة للطلاب البكالوريوس والدراسات العليا من دول غير الأعضاء فيها للمشاركة في أعمال الفرق البحثية التي تتم يوميًّا في مختبراتها، وهي فرصة مميزة لطلاب الفيزياء والهندسة والحاسوب.

7- فرصة مميزة لطلاب كلية القانون:

جميع طلاب الماجستير والبكالوريوس في كلية القانون مدعوُّون للمشاركة في مسابقة المحكمة الصورية الدولية التاسعة نيلسون مانديلا لحقوق الانسان وهي تتيح لهؤلاء الطلاب فرصة الاحتكاك بكبار الموظفين من خلال ممارسة الأعمال في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ومركز حقوق الإنسان التابعيْن للأمم المتحدة.
ماهي شروط الدخول إلى سويسرا والإقامة فيها؟

تعتبر مدة إقامة الطالب في سويسرا هي ما يحدد نوع التأشيرة التي يجب أن يحصل عليها، وما إذا كان بحاجة لإصدار تصريح الإقامة، فإذا كانت مدة دراسته أقل من 90 فهو بحاجة للحصول على تأشيرة من نوع C أو ما يعرف باسم تأشيرة Schengen، أما إذا زادت فترة الإقامة عن 90 يوم فهو بحاجة لإصدار تأشيرة من نوع D، والتي تسمح للطالب بالبقاء في سويسرا لمدة تزيد عن 3 أشهر.

وعليه إصدار تصريح الإقامة خلال 14 يوم من وصوله لسويسرا من مكتب الهجرة الخاص بالكانتون الذي يقيم فيه (الكانتون هو تقسيم إداري سويسري لمساحة تصغر عن الأقاليم والمحافظات)، مع العلم بأنه يجب عليك التقدم للطلب قبل السفر إلى سويسرا عبر مكاتب ممثليات سويسرا في بلدك، والذين سيقومون بتزويدك بكل ما تحتاجه من معلومات بخصوص هذا الموضوع، كما تستطيع من خلال زيارة موقع وزارة الخارجية السويسرية معرفة كل ما يتعلق بإصدار التأشيرة بحسب بلد الطالب، ويمكنك أيضًا الاطلاع على هذا الملف لمعرفة متطلبات التأشيرة الخاصة ببلدك.

هل يسمح للطلبة بالعمل خلال الدراسة؟
يسمح للطلبة الأجانب بالعمل في سويسرا لكن في وجود بعض القيود، حيث لا يسمح لهم بالحصول على أي عمل قبل مرور 6 أشهر على بدء دراستهم في سويسرا، كما أن عدد ساعات العمل المسموح بها بجب ألا يتعدى 15 ساعة عمل أسبوعيًّا خلال أيام الدراسة، لكن يسمح لهم بالعمل بدوام كامل في العطل، ويجب في كل الأحوال إشعار سلطات الهجرة بذلك.

للبحث عن فرص العمل في المدن المختلفة يمكن متابعة الإعلانات الوظيفية الموجودة في الجرائد، أو مواقع التوظيف أو اتحادات الطلبة أو الاستفسار لدى مواقع أو مكاتب الخدمات في الجامعة التي انضم إليها الطالب، هذه مجموعة منها:

myjob المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان
ETH Job Services المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ
Marktplatz جامعة بازل
Studijob SUB: جامعة برن
AGEF جامعة فريبورغ
UNI-EMPLOI جامعة جنيف
Social Affairs and Student Mobility Office de l’Université de Lausanne جامعة لوزان
Stellenangebote für Studierende, Studunilu, Stellenbörse جامعة لوسرن
Centre de carrière: جامعة ناشوتيل
Career Services Center, Erwerbstätigkeit جامعة سانت غالن
Vacancies, Zentralstelle der Studentenschaft der Universität Zürich (ZSUZ) جامعة زيورخ
USI Career Service جامعة سويسرا الإيطالية

أما إذا رغب الطالب في العمل بعد تخرجه فيمكنه الاستفادة من المعلومات التي يقدمها المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان حول هذا الموضوع، أو البحث على منصة berufsberatung.

بالإضافة إلى كل المميزات التي تتمتع بها سويسرا والتي تجعلها في مقدمة الوجهات الدراسية للطلبة الدوليين، يُعد هذا البلد ثالث أعلى البلدان في مؤشر رأس المال البشري لسنة 2015 بحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، فإذا كنت من الطلبة الراغبين في إكمال دراستهم فيها عليك أن تخطط جيدًا لهذه الرحلة باستخدام المعلومات السابقة وكل مايمكن أن يفيدك.




Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Check Also

كيف تحصل على منحة دراسية في 5 خطوات سهلة

كيف تحصل على منحة دراسية في 5 خطوات سهلة ؟؟؟؟ في الأعوام الأخيرة،ازادت نسبة الاقبال في الب…