طرق بسيطة لتحسين طريقة حديثك

0
0




ان اراد الرجل ان يكون ناجحا في حياته وقادرا على جذب انتباه وثقة الناس المحيطين به فلابد له ان يتحلى بصفة الاقناع فهو يعتبر المفتاح السحري الذي يفتح له ابواب الحياة وصولا الى النجاح. الاقناع من اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها الرجل الناجح وبالاقناع تنفتح له جميع ابواب الحياة يستطيع ان يدخل الى قلوب وعقول الناس المحيطين به ويستطيع بسهولة كسب ثقتهم فيه وبالتالي تزداد نجاحاته في الحياة.

قد ينظر احياناً الى مهارة الاقناع على انها صفة تحمل في طياتها صفات اخرى مثل التلاعب والمناورة ولكنها ابعد ما تكون الى المعنى السيء الذي قد يفهم من هاتين الصفتين ، اذا ان فن الاقناع الفعال هو خليط من الاستفسار والتعلم والتفاوض وطرح الحلول. واكثر ما يدور في عقل الشخص الذي يقوم بالقناع هو الاجابة على الاسئلة التالية : – كيف يقنع الطرف الاخر بفكرة ؟ اي لغة وحديث سيستخدم في عملية الاقناع هذه، وهل ستبع طريقة الحوار البناء ويترك الجدل العقيم واي طروحات منطقية سيطرح واي خلاصة او استنتاج يبتغي الوصول اليه .

الطرق التي تساعدك على اكتساب فن الإقناع :

1- ان يكون الرجل مؤمنا بارائه وافكاره ايمانا شديدا حتى يستطيع ان يقنع بها من حوله بشتى الطرق حتى يقنعوا بها تمام الاقتناع وان لم يكن على الاقل يحترمون فكرته هذه ويقدرونها. ان يمتلك الرجل فن الاستماع للاخرين بمعنى ان يكون على دراية باراء الاخرين وافكارهم حتى يعرف مايدور بعقل كل واحد وبالتالي يسهل عليه اقناعهم ، ونجد ايضا من فوائد ان تستمع لاراء الاخرين اولا يعطي لك الفرصة في التحدث وفهم وجهة نظرك بعد ان اعطيتهم نفس الفرصة وبالتالي تأخذ وقتك وتستطيع اقناعهم بسهولة.
2- ان تكون جميع ارائك قائمة على الصدق والحق والصراحة فكلما كنت صادقا وانت تتكلم مع الناس كلما ازدادت قدرتك على الاقناع ولا تحسب ان الكذب يجعلك تقنعهم فان اقنعتهم مرة فتأتي المرة الاخرى فلا تستطيع وبالتالي تكون خسرت ثقتهم فيك من الاساس فلا يسمعوا لك شيئا. ان تكون جميع افكارك مبنية على اساس التفكير والاثبات والدلائل وان لا يكون وسيلتك للاقناع ماهي الا كلام مرسل بل تكون كلاما مبنيا على البراهين والدلائل
3- وان يكون الكلام منطقيا واضحا وصريحا حتى يقتنع به الناس سريعا ولا تبذل مجهودا في اقناعهم. ومن اهم المهارات التي يجب على الشخص ان يمتلكها حتى يحظى بقدرة فائقة على الاقناع
4-ان يتكلم بلغة الجسد وان يغير نبرة صوته حتى تصبح حماسية تجذب من حوله حتى يستمع له جيدا وفن التحدث بلغة الجسد يجعلك واثقا بنفسك وبالتالي تستطيع اقناع من حولك بسهولة شديدة.

طرق تحسين طريقة حديثك:

1 -تحدث ببطء، تقول كايتي شوارتز -رئيسة مؤسسة التدريب على الخطاب في دورهام شمال كاليفورنيا-، أن من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها لتحسين وضوح الرسالة هو أن تخفض من سرعة حديثك. يميل معظم الأشخاص إلى التحدث بسرعة كلما كانوا عصبيين أو غير متأكدين من كلامهم؛ التحدث ببطء لا يضمن فقط فهم جمهورك لما تقوله بل يجعل أيضا من الصوت يبدو أكثر ثقة و تحت السيطرة.
2- تنفس من المكان الصحيح “من بطنك”، إذا كنت تتنفس من صدرك فقط بدلاً من التنفس بعمق من بطنك فسيبدو صوتك ضعيفاً وقد تبدوا بمظهر المتوتر. إن التنفس بعمق من البطن ينتج عنه صوت أكثر عمقاً ويوحي بثقة عالية بالنفس،
3- نتبه لوضعية جسمك، يمكن أن تؤثر طريقة جلوسك أو وقوفك على أسلوب حديثك، فالوقوف والجلوس باستقامة مهم جداً للتنفس بشكل صحيح وبالتالي الحصول على صوت أكثر قوةً و وضوحاً.
4- حافظ على رطوبة حبالك الصوتية، يساعد ترطيب الحبال الصوتية في الحفاظ على جودة صوتك نقية أثناء الكلام، إذا كنت من محبي شرب القهوة أو المشروبات الغازية طوال اليوم، فعلى الأرجح أن حبالك الصوتية ستفتقر للرطوبة الكافية، لذلك ابق جسمك رطباً عن طريق شرب كمية مناسبة من الماء يومياً، كل ذلك بهدف الحصول على صوت عذب.
5- انتبه لنبرة صوتك، الأصوات ذات النغمة العالية أو التي تَصْدُر من الأنف غالبا ما يتم الاستغناء عنها؛ لأنها تُظْهِر عصيبة المتكلم وعدم ثقته في نفسه. فاستعمال نبرة الصوت الملائمة يساعد على التواصل بطريقة أكثر فاعليّة. قد تسأل، كيف يمكنني تحسين نبرة صوتي؟ في الواقع، يمكنك العثور على النبرة الملائمة لصوتك عن طريق التمرن على قول “أه-هاه”، (كما لو أنك تجيب على أحدهم بقولك “نعم”). يجب على نبرة صوتك المثالية أن تطابق “أه” في أه-هاه.
تجنب الصراخ، هل أنت من محبي الصراخ أثناء تشجيع فريقك المفضل؟ هذا ليس بالأمر الحسن، حيث يؤثر الصراخ على الحبال الصوتية و يؤذيها بشدة جاعلاً من الكلام و الحديث أمراً عسيراً، في أسوأ الحالات قد يؤدي الصراخ إلى تورم الحبال الصوتية.




Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Check Also

تدريب وتمويل لإنشاء شركة برمجيات في غانا (ممولة بالكامل) 2019

فرص تدريب وتمويل لإنشاء شركة برمجيات من مدرسة Meltwater للمشاريع التكنولوجية في غانا (ممول…