لماذا تدخل مجال العمل التجاري ؟
هناك العديد من الأسباب لدخول مجال العمل التجاري. ربما يكون لديك فكرة عمل جيدة مرتبطة بخط عملك الحالي ، أو ظهرت لك فرصة معينة مثل الحصول على وكالة لأسم تجاري معروف أو عمل قائم . وربما تكون قد حصلت على المال من خلال ميراث أو ما شابه أو تكون ظروفك الشخصية قد تغيرت للأفضل. العديد من الناس يقررون دخول مجال العمل التجاري لتحسين أسلوب حياتهم أو تحقيق أهداف شخصية.
ما هي فوائد بدء العمل التجاري ؟
أن تدير عملك الخاص فإن ذلك يتطلب تشكيلة واسعة من المهارات. بعض الأسباب لإدارة وامتلاك عمل تجاري هي:
· كسب معيشة أفضل.
· شعور أكبر من السيطرة على حياة الشخص ونتائج العمل.
· تطوير أفكارك المبدعة الخاصة.
· إنتاج منتج متميز.
· بناء ثروة عمل يمكن أن تورثها إلى أبنائك.
· المساعدة بتقاعدك.
· كرهك للعمل لدى الآخرين.
· التمتع بقيادة مجموعة الناس.
· تمييزك لحاجة في السوق يمكن من خلالها أن تحقق الربحية.
· ساعات عمل أكثر مرونة.
· الفخر الشخصي للملكية.
كيف أستعد؟
في أي ظرف، الشيء الأكثر أهمية عند بدء العمل التجاري أن تتأكد من أنك مستعد بشكل جيد جداً. أي تهاون في التجهيز قد يكون سبب رئيسي لفشل العمل التجاري.
قبل اتخاذ أي قرارات يتعذر الرجوع فيها ، اسأل نفسك :
· ما هو نوع العمل الذي أريد أن أشترك فيه؟
· ما معلوماتي حول تلك الصناعة؟
· هل أنا قادر على إعداد خطة عمل، ومستعد للتعامل مع قضايا التوظيف، التسويق، المبيعات والمالية؟
· إن لم يكن، ما هو التدريب المتوفر لمساعدتي على اكتساب المهارات والمعرفة في المناطق الغير مألوفة لديّ؟
مهما كان شكل العمل التجاري الذي تريده، يجب أن تتأكد من أنه فعال وملائم حاجاتك الشخصية ومواردك.
الخطوة 1: هل تمتلك ما يتطلبه العمل التجاري؟
حسناً ، أنت تفكر ببدء أعمال صغيرة. من الممكن أن تكون هذه أحد أهم الخطوات التي ستخطو ها. قبل أن تتخذ القرار بالمضي قدماً ، قد تريد الأخذ بعين الاعتبار إيجابيات وسلبيات العمل الخاص. هذه الوثيقة صممت لمساعدتك خلال تلك العملية.
يقدم العمل الحر العديد من الجوائز. يقدم حرية أن تكون أنت رئيس نفسك. ويقدم الإشباع الشخصي من بناء عمل ناجح. ويقدم الفرصة لأن تكسب دخلاً تحدده أنت بواسطة اختياراتك، مهاراتك، وتصميمك. وهناك، على أية حال، العديد من الأخطار.
العديد من رجال الأعمال الواعدين ليسوا مدركين للجهد المبذول في بدء أعمال صغيرة. تضع العديد من المغامرات الجديدة ضغوطات ومتطلبات ثقيلة على وقتك، علاقاتك العائلية ومصادرك المالية. أيضاً، تفشل الأغلبية الساحقة من الأعمال الصغيرة خلال السنوات الثلاث الأولى من بدء العمل، ويتطلب ذلك الفشل عدة سنوات لتجاوز الاستثمار الأصلي لرجل الأعمال.
هناك أيضاً أخبار جيدة. ملكية الأعمال الصغيرة تقدم لك استقلال مالي واستقلال في اتخاذ القرارات. إذا نجحت مغامرتك، فإنك تكسب أمان الوظيفة وكذلك الفرصة لتوظيف الآخرين.

أسئلة يجب أن تسألها نفسك :

هل تمتلك ما يتطلبه العمل التجاري الحر؟ أجب على الأسئلة التالية لمساعدتك في تحديد نقاط القوة لديك:
· هل امتلكت أو جربت إدارة أعمال صغيرة من قبل؟ إذا نعم، هل نجح العمل أم فشل؟
· إذا فشل، فلماذا؟ ماذا تعلمت من الفشل، ولماذا المغامرة الجديدة سوف تنجح؟
· هل تنظر بإيجابية لنفسك وقدراتك؟
· هل أنت مستعد لساعات طويلة من البحث والتخطيط والعمل الشاق؟
· هل لك القدرة لتمييز وحل المشاكل؟ هل ترى المشاكل كفرص؟
· هل أنت قادر على وضع الأهداف المعقولة القصيرة والطويلة المدى ، وبعد ذلك تتابع تنفيذها؟ هل تضع الأهداف بانتظام وبعد ذلك تقيم وتعدل لتنفيذهم؟
· هل يمكن أن تميز وتقيم وتدير أخطار مالية أو غيرها مرتبطة بالتشغيل؟ هل بالإمكان أن تقرر تأثير الأخطار المختلفة على عملك؟ هل بالإمكان أن تميز المخاطرة المقبولة من المقامرة التامة؟
· هل بالإمكان أن تقبل فشلا كجزء من عملية التعلم؟
· هل تبحث عن رأي الآخرين وتستفيد من تعليقاتهم؟ هل ستكون موضوعي حول أفكار وملاحظات الآخرين فيما يتعلق بعملك؟
· هل لديك روح المبادرة؟ هل تقدم على مبادرة وتتحمل مسؤوليتها على عملك؟
· هل تتعامل عمليا بالمنافسة؟ النجاح سيجذب المنافسين إلى عملك. كيف تتعامل معهم؟
· هل بالإمكان أن تتعامل مع عدم الاستقرار ومناخ العمل المتغير دائماً؟
· هل أنت قادر على جذب الأشخاص المناسبين إلى عملك؟ إن اختيار الشركاء والمساهمين والموظفين الرئيسيين مهم جداً.
· هل خلفيتك التربوية والتعليمية تهيئك لحقلك المختار للعمل؟
· هل عرضتك تجربتك العملية السابقة إلى نوع العمل الذي تتمنى البدء فيه أو شرائه؟
· هل أنت راغب في إعداد أو المساعدة في إعداد خطة العمل التي توضح بالتفصيل كل سمة في مشروعك المقترح؟
· ما مدى فاعلية مهاراتك الإدارية؟ هل لك معرفة عامة بالتمويل والشراء وعلاقات العملاء والإعلان والأعمال المصرفية والقروض والبيع والتسعير والتأمين وشئون الموظفين؟ ما هي المهارات الخاصة الأخرى التي ستحتاجها؟
· هل تفهم القوانين والتعليمات المختلفة التي تحكم عملك؟ هل أخذت بعين الاعتبار الرخص، التصاريح، تقسيمات المناطق، خصومات الموظفين، علاقات العمل، الضرائب، مسك الدفاتر، اتفاقيات المساهمين؟ ما هي المتطلبات القانونية الأخرى التي ستحتاج إليها؟
إذا أخذت الوقت الكافي لإجابة هذه الأسئلة، فإن عندك الآن وعي أفضل بقدراتك لبدء أعمال صغيرة ناجحة. إذا ما زلت غير متأكد من قدراتك بعد إجابة هذه الأسئلة فيجب أن تتحدث مع مستشار مثل مؤسسة دليل الأعمال .
الخطوة 2: تمييز فرصة عمل
تبدأ الأعمال التجارية بنجاح مع فكرة جيدة. هذه الفكرة قد تكون ملكك أو قد تسحب من أي من الموارد المتاحة، بما في ذلك التالي:
· اتصالات عمل وأصدقاء.
· مجلات عمل وصحف: تحتوي هذه المجلات والصحف على قصص عمل ناجحة في أغلب الأحيان، معلومات لمالكي الأعمال الصغيرة المنتظرين، وقوائم الفرص الجديدة.
· منشورات دعائية خاصة: منشورات متعلقة بالقطاع تبقي رجال الأعمال على إطلاع بالتطورات في دائرة اهتمامهم.
· معارض تجارية.
· راديو، تلفزيون وإنترنت.
· قائمة سلع مستوردة: مراجعة قائمة السلع المستوردة إلى المنطقة قد تعطي أفكاراً عن فرص عمل متعددة كبدائل. إذا لم تكن المنتجات تصنع محليا، حاول أن تكتشف لم لا؟
· تحليل الاتجاه: ترقب الاتجاهات السكانية، أنماط وسلوكيات المستهلكين، التشريعات الحكومية، والاتجاهات الأخرى المتعلقة بقطاع عملك.
· الاختراعات والإبداعات الحالية: استفسر في الجامعات، المدارس المهنية ومراكز البحوث عن فرص اكتساب التقنيات المتطورة.
الخطوة 3: إعداد خطة عمل
هل ستكون قادراً على إنتاج وبيع سلعك أو خدماتك بالأحجام الكافية وبالسعر الذي يعتبر مجزياً مالياً بالنسبة لك؟
يجب أن تقرر ما هي أهدافك الشخصية من ناحية نمو العمل والعائدات المالية. سوف تساعدك الأسئلة التي أجبت عليها على معرفة قدرتك كرجل أعمال وما إذا كانت فكرة العمل مفيدة لك.
الطريق الأكثر فاعلية لتنظيم أفكارك وتطوير فكرة عملك هو إعداد خطة عمل شاملة. هذه الخطة ستساعدك على التفكير بشأن كل سمات العمل، وقد تساعدك لتفادي الهفوات الغالية. توفر خطة العمل أيضاً قاعدة لتقييم قابلية نجاح اقتراحك. كن شاملاً ودقيقاً عند مرورك بكل بند من بنود خطة العمل الموضحة أدناه. ليس بالضرورة إكمال العناصر بالترتيب :

ستحتوي خطة عملك على الأقسام التالية:

1. الفرصة
أبدأ بوصف مختصر للعمل. يعطي ذلك معلومات للمستثمرين المحتملين وغيرهم لتحديد نوع الفرصة التي يمثلها عملك. يجب أن تتحاشى المصلحات الفنية والمفردات المتخصصة. أبرز مزايا تنافسية لعملك على الآخرين في نفس الحقل. إذا كانت الخطة متعلقة بعمل حالي (تحديث أو توسع) قم بإعطاء مختصر تاريخ النجاحات وحالات الفشل.
2. المنتج أو الخدمة
صف المنتجات / الخدمات الحالية أو المقترحة. يجب أن تتحاشى المصطلحات الفنية وأبرز الميزات الرئيسية التي ستميز المنتجات أو الخدمات عن المنافسين. المنتجات قد توصف كمجموعة الخواص (حجم، لون، شكل، مواد، الخ.) التي تنتج المنافع المختلفة (شرائح، قطع، الخ. ). يجب أن توضح حالة براءة الاختراع، العلامة التجارية، ووسائل الحماية الأخرى في هذا القسم من الخطة.
3. السوق
إن القسم التسويقي لخطة العمل أحد أهم وأصعب الأقسام. صف من سيشتري منتجك أو خدمتك ولماذا؟ أدعم إدعاءاتك. كلما أمكن، يجب أن تؤكد البيانات بنتائج دراسات تسويقية صحيحة. وضح وصفاً لسلوك المستهلك (من سيشتري منتجك، أين، متى، بكم، فيما سيستخدمه، كل كم من الوقت في أغلب الأحيان سيشتريه). من ضمن المعلومات الأخرى الضرورية في القسم التسويقي من خطة العمل:
· موقع الأسواق.
· إستراتيجية التسعير المقترحة.
· المنافسة (مباشرة وغير مباشرة).
· إستراتيجية توزيع.
4. الإدارة
سيضع المستثمرون الكثير من الأهمية على الإدارة المقترحة للعمل. صف خلفيتك الخاصة، بالإضافة إلى الموظفين الرئيسيين والمدراء. اذكر أي مهارات خاصة قد تساعد على إنجاح العمل.
5. عملية التصنيع أو التسليم
صف كيف تخطط لصناعة المنتج أو توزيع الخدمة. صف أي أجهزة أو عمليات خاصة بذلك. قم بتغطية جوانب الوسائل المستخدمة، الأجهزة، العمالة، المواد، مصادر التموين، مواد المعالجة والتخزين. قم بإبراز المراحل الأساسية من عملية الإنتاج / التسليم.
6. التقديرات المالية
يجب أن تتضمن البيانات المالية الميزانية المقترحة ، بيان الدخل ، بيان السيولة النقدية للسنوات الخمس الأولى ، مع تقسيم السنة الأولى شهرياً . قم بتوفير قائمة مفصلة من الفرضيات المتضمنة في التقديرات المالية ، بالإضافة إلى بيان التكاليف لتطوير المنتج أو الخدمة.