أستراليا إحدى دول العالم الأكثر أمانًا فقد حظيت بالمرتبة التاسعة في مؤشر السلام العالمي لعام 2015، وإحدى أكثر الدول تطورًا في مجالات التعليم الجامعي، والصحة وغيرها، مما يجعلها تحظى بالمرتبة السادسة عالميًّا في مؤشر الازدهار لعام 2016، ويؤهلها لتكون وجهة الدراسة المفضلة لكثير من الطلبة الدوليين، وإذا كنت تسعى للدراسة في أستراليا فإليك أهم ما يتعلق بالدراسة فيها.

دراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا

 

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في أستراليا، وهي لغة التدريس المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي الأسترالية (قد تستخدم لغات أخرى كاليونانية والإيطالية وغيرها)، ويعد تقديم دليل على إتقان اللغة الانجليزية أحد أهم شروط القبول الخاصة بجميع البرامج الدراسية على اختلاف أنواعها ومجالاتها، كاجتياز أحد الاختبارات الدولية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل: TOEFL / IELTS أو غيرها، وتختلف الدرجة المطلوبة منك بحسب اختلاف البرنامج الدراسي، لذا ينبغي زيارة صفحة البرنامج الدراسي ومعرفة الدرجة المحددة كشرط لإثبات إتقان اللغة، وغالبًا تُطلب درجة أعلى في التخصصات الطبية.

إذا كنت تنوي تعلم اللغة في أستراليا، فهناك كم كبير من دورات اللغة المخصصة لتعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها، فهناك الدورات العامة وهي مخصصة لتطوير مستوى الشخص في اللغة بما يؤهله للتعامل مع أمور الحياة اليومية خلال معيشته في أستراليا، وهناك الدورات المخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية الأكاديمية وهو ما يحتاجه الطلبة خلال دراستهم الأكاديمية، كما توجد الدورات التحضيرية للامتحانات الدولية إضافة إلى دورات أخرى.

تنتشر مراكز تعليم اللغة في أرجاء أستراليا داخل الجامعات الأسترالية أو خارجها، ويمكنك البحث عنها عبر الرابط، وهذه مجموعة منها:

Kaplan International English

Adelaide Institute of Business and Technology (AIBT)

TAFE SA English Language Centre

CELUSA 

THE UNIVERSITY OF ADELAIDE’S ENGLISH LANGUAGE CENTRE

South Australian College of English (SACE)

Intensive English Language Institute

South Australian College of English (SACE)

melbourneenglish-schools

Australian Careers College

 Navitas English Darwin

 

الحياة في أستراليا
يعتبر الحد الأدنى للمبلغ الذي يتعين على الطالب توفيره في حال دراسته في أستراليا هو 19,830$، ويضاف إليه 6,940$ إذا كان الطالب متزوجًا، ويضاف أيضًا 2,970$ إذا كان لديه طفل، وذلك بحسب دائرة الهجرة وحماية الحدود.

تختلف تكاليف مكان الإقامة بحسب المدينة ونوع العقار والمرافق المتوفرة، فهناك أماكن السكن المؤقتة كالفنادق التي تقدم الخصومات، والمنازل التي يمكن أن توفرها المؤسسة التعليمية كخيار مؤقت حتى عثورك على مكان سكن مناسب، وهناك أيضًا الشقق السكنية التي يمكن استئجارها بالمشاركة مع طلاب آخرين، سواء عبر وكالات العقارات أو غيرها، كما يمكن الإقامة في الحرم الجامعي وهو الخيار الأقل تكلفة، حيث توفر معظم الجامعات شققًا للإقامة داخل الحرم الجامعي أو قريبا منه.

وتختلف هذه التكاليف وتتراوح بين هذه المعدلات وهي بالدولار الأسترالي كالتالي:

نزل الشباب: 90-150 $ أسبوعيًّا

الشقق المشتركة: 85-215 $ أسبوعيًّا

السكن في الحرم الجامعي: 90-280 $ أسبوعيًّا

السكن مع العائلات المضيفة: 235-325 $ أسبوعيًّا

إيجار شقة خاصة بشخص واحد: 165-440 $ أسبوعيًّا

تتوفر كثير من المواقع وقواعد البيانات التي تساعد الطلبة على الوصول إلى أماكن السكن المناسبة ومن بين هذه المواقع:

للإقامة مع العائلات المضيفة:

homestaynetwork

asap-biz

biss

Oz Homestay

Aussie Families Homestay Care

Homestay Network

Meridian Homestay Services

مساكن الطلبة:

http://www.iglu.com.au/

http://www.kgurbanvillage.com.au/

http://studynstaysafe.com/

https://www.mystudentvillage.com/au/griffith-university-village/

http://studentone.com/

http://www.uniresort.com.au/

مواقع عامة:

 REIWA

 Realestate.com.au

 GumTree

 Homesales.com.au

 Flatmates.com.au

Domain

Real Estate

Australian Property Management

Highgate Lodge

Urbanest

Bradford Lodge

UniLodge

Student Rooms

Unishare

LiveAdelaideOnline website!

MacKillop House


السكن في الحرم الجامعي:

Aquinas College

Flinders Living 

Kathleen Lumley College (Postgraduate residential college)

Lincoln College

St Ann’s College

St Mark’s College

The University of Adelaide Village

ANU

University of Canberra

Canberra Institute of Technology

 

التقدم للدراسة

تختلف متطلبات القبول في مؤسسات التعليم العالي الأسترالية بحسب البرنامج الدراسي ومستوى مؤهلاتك، وقد يُطلب منك إرفاق بعض الوثائق بخلاف طلاب آخرين بحسب بلد دراستك

تختلف مواعيد بدء الدراسة خلال السنة الأكاديمية بحسب المؤسسة التعليمية، وبشكل عام تبدأ السنة الأكاديمية لطلاب البكالوريوس والماجستير في شهر مارس، أما طلاب الدكتوراه فيعتمد الموعد على حسب الاتفاق مع المشرف، وبالنسبة إلى الفصول الدراسية ففي معظم مؤسسات التعليم العالي الأسترالية تقسم السنة الأكاديمية  فصلين دراسيين، إلا أن هناك مؤسسات تعليمية تقسم السنة الأكاديمية  ثلاثة فصول دراسية.

تختلف متطلبات القبول في مؤسسات التعليم العالي الأسترالية بحسب البرنامج الدراسي ومستوى مؤهلاتك، وقد يُطلب منك إرفاق بعض الوثائق بخلاف طلاب آخرين بحسب بلد دراستك، وقد تحتاج في بعض الحالات إلى الالتحاق بالدورات التأسيسية أو ما يعرف باسم (bridging study) من أجل معادلة مؤهلاتك بالمؤهلات الأكاديمية الأسترالية، وتشمل هذه الدورات مساقات مكثفة تصل مدتها إلى سنة، وتقدمها معظم مؤسسات التعليم العالي الأسترالية.

يمكنك التقدم لمؤسسات التعليم الأسترالية بطريقتين، إما أن تتقدم مباشرة للمؤسسة التعليمية التي تريد الانضمام إليها بعد التأكد من استيفائك لشروط القبول، وإذا  رغبت في التقدم لأكثر من مؤسسة فينبغي أن تتقدم لكل مؤسسة بطلب منفصل، أو أن تتقدم للدراسة عبر عملاء التعليم الشركاء لمؤسسات التعليم العالي الأسترالية، حيث تجمع الشراكة معظم مؤسسات التعليم العالي الأسترالية بعدد من وكلاء التعليم الذين تشتمل مهمتهم على تقديم كل المعلومات التي تهمك عن الدراسة في أستراليا، ومساعدتك في التقدم للدراسة في المؤسسات التعليمية، وإجراءات الحصول على التأشيرة.

ولمعرفة وكلاء التعليم الشركاء للمؤسسة التعليمية التي ترغب في الانضمام إليها يمكنك زيارة موقعها، فجميع المؤسسات التعليمية مُلزمة بتوضيح تفاصيل عن وكلاء التعليم الشركاء على موقعها في الإنترنت، وستساعدك هذه الإرشادات على اختيار وكيل التعليم المناسب.

في كلتا طريقتي التقديم سيتعين عليك إرفاق الوثائق اللازمة مع طلب التقدم الذي سترسله، وستنتظر رد الجامعة، ثم ستستلم رسالة القبول من الجامعة إذا وافقت على التحاقك بها، وعليك التوقيع عليها وإعادة إرسالها لتأكيد قبولك، وتعتبر هذه الرسالة بمنزلة عقد بينك وبين الجامعة حيث سيشتمل على كل ما يتعلق ببرنامجك الدراسي من رسوم دراسية، وشروط الانضمام، وغيرها، لذا يجب أن تعي كل ما يكتب في هذا العقد للتأكد من ضمان حقوقك إذا قررت التراجع، وبعد تأكيد قبولك عليك دفع المقدم وستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني لتأكيد استلام الرسوم الدراسية، وستوضح لك موعد بدء الدراسة وكافة الرسوم الدراسية المطلوبة.

يمكنك استخدام محركات البحث المختلفة للبحث عن البرامج الدراسية التي تريد الانضمام إليها، ومن أمثلتها:

studyadelaide

studyperth

studynt

تضم أستراليا 43 جامعة من بينها جامعتان دوليتان، وواحدة خاصة فقط، وتشمل هذه قائمة مجموعة منها:

 Australian Catholic University [ACU]

Australian National University [ANU]

Bond University [Bond]

Central Queensland University [CQU]

Charles Darwin University [CDU]

Charles Sturt University [CSU]

Curtin University [CURTIN] 

Deakin University [Deakin

Edith Cowan University [ECU]

Federation University [FEDUNI]

Flinders University [FLINDERS]

Griffith University [GRIFFITH]

James Cook University [JCU]

La Trobe University [LATROBE]

Macquarie University [MACQUARIE]

Monash University [MONASH]

Murdoch University [MURDOCH]

Queensland University of Technology [QUT]

RMIT University [RMIT]

Southern Cross University [SCU]

Swinburne University of Technology [SWINBURNE]

Torrens University [TORRENS]

University of Adelaide [ADELAIDE]

University of Canberra [CANBERRA]

University of Melbourne [MELBOURNE]

University of New England [UNE]

University of New South Wales [UNSW]

University of Newcastle [NEWCASTLE]

University of Notre Dame [UNDA]

University of Queensland [UQ]

University of South Australia [UniSA]

University of Southern Queensland [USQ]

University of Sydney [SYDNEY]

University of Tasmania [UTAS]

University of Technology Sydney [UTS]

University of the Sunshine Coast [USC]

University of Western Australia [UWA]

University of Wollongong [UOW]

Victoria University [VU]

Western Sydney University [UWS]

أفضل الجامعات
يمتاز النظام  الجامعي في أستراليا بكفاءته العالية التي أهلت جامعات أستراليا لتكون في مقدمة  التصنيف العالمي للجامعات بحسب موقع QS، ومن أفضل الجامعات الأسترالية:

Australian National University

إحدى أفضل خمسين جامعة بحثية في العالم، وحصدت المرتبة 22 في تصنيف الجامعات في العال

إحدى أفضل خمسين جامعة بحثية في العالم، وحصدت المرتبة 22 في تصنيف الجامعات في العالم، والمرتبة 7 عالميًّا في تخصص علم الآثار، والمرتبة 12 عالميًّا في تخصص الفنون وعلوم الإنسانيات، وتأسست سنة 1946، وتضم أكثر من 21 ألف طالب.

University of Melbourne

تأسست سنة 1853، ظهرت في التصنيف العالمي للجامعات عند المرتبة 42، كما حصلت على المرتبة 7 عالميًّا في تخصص التعليم والتدريب، والمرتبة 13 عالميًّا في تخصص الإدارة والعلوم الاجتماعية، تضم أكثر من 56 ألف طالب، 33% من بينهم هم من الطلاب الدوليين من أكثر من 150 دولة.

University of Sydney

إحدى أفضل ثلاث جامعات في أستراليا، تشتهر بسمعتها الدولية المتميزة في التعليم والبحوث، تأسست سنة 1850، وحصلت على المركز 46 بين أفضل جامعات العالم، والمركز 9 عالميًّا في تخصص طب الأسنان، والمركز 14 عالميًّا في تخصص الفنون والإنسانيات، وتضم أكثر من 50 ألف طالب.

University of New South Wales

تأسست الجامعة سنة 1949، وتضم أكثر من 52 ألف طالب من أكثر من 130 دولة، فازت بالمرتبة 49 بين أفضل الجامعات في العالم، والمرتبة 13 عالميًّا في تخصص المحاسبة، والمرتبة 21 عالميًّا في تخصص الهندسة والتكنولوجيا.

University of Queensland

إحدى الجامعات الرائدة في أستراليا تضم أكثر من 50 ألف طالب من بينهم أكثر من 12 ألف طالب من 141 دولة ، تأسست سنة 1909، ونالت المركز 51 في التصنيف العالمي للجامعات، والمركز 10 عالميًّا في تخصص هندسة التعدين، والمركز 30 عالميًّا في تخصص الطب والعلوم الحياتية.

Monash University

أكبر جامعات أستراليا، تأسست سنة 1958 وتضم أكثر من 70 ألف طالب، حازت  المرتبة 65 بين أفضل جامعات العالم، والمرتبة 4 عالميًّا في تخصص الصيدلة وعلوم الدواء، والمرتبة 30 عالميًّا في تخصص الإدارة وعلوم الاجتماع.

أنواع المنح الدراسية في أستراليا

منح الدراسات العليا البحثية تمكن الطلاب الدوليين من إكمال دراستهم العليا البحثية للحصول على الماجستير (مدته سنتان) أو الدكتوراه (مدتها 3 سنوات).. وهي متاحة لجميع الطلاب العرب