تعد ماليزيا من أفضل الدول الآسيوية في الدراسات الجامعية فيما يلي نورد لكم معلومات وافية عن احد أكبر الجامعات في ماليزيا..

جامعة مالايا University of Malaya

تقع جامعة مالايا (UM)، أقدم الجامعات المرموقة في ماليزيا، في العاصمة كوالا لمبور. تم تصنيف الجامعة في المرتبة 87 في تصنيف QS World University Rankings لعام 2019، بعد أن كانت في المركز 114 في عام 2018. يسافر الطلاب من جميع أنحاء العالم ليصبحوا جزءاً من مجتمع الطلاب الأجانب في جامعة مالايا لأكثر من 3000 طالب من أكثر من 85 دولة.

تمتد الجامعة على مساحة 920 فداناً، مع مرافق البحوث والتعليم والترفيه في الحرم الجامعي. تضم جامعة مالايا بحيرة ومركزاً رياضياً يضم مسبحاً بالحجم الأولمبي، فضلاً عن ملاعب رياضية داخلية وفي الهواء الطلق. مع واحدة من أكبر المكتبات في ماليزيا، فهي موطن لأكثر من 1.4 مليون كتاب. كما تضم الجامعة أكثر من 60 مركز أبحاث ولديها أقدم مستشفى تعليمي في البلاد.

تقدم جامعة مالايا مجموعة كبيرة من البرامج لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا مع أكثر من 12 كلية وأربع أكاديميات ومراكز. يتوفر نظام خدمة ودعم الطلاب الشامل لتزويد الطلاب بالمهارات الحيوية والخبرات اللازمة للتفوق على المستوى الأكاديمي والشخصي مع التركيز على مهارات القيادة والاتصالات والعلاقات بين الأفراد والعمل الجماعي وروح المبادرة ومهارات حل المشكلات.

من أبرز أعضاء الخريجين من جامعة مالايا رؤساء وزراء حاليين وسابقين لماليزيا وشخصيات بارزة أخرى أثروا بشكل كبير على تطور ورفاهية المجتمع الماليزي والعالمي.

وكثيرا ما توصف العاصمة كوالا لمبور بأنها بوتقة تنصهر فيها الثقافة والطعام واللغة والتقاليد ونمط الحياة والإيمان. وتعد كوالالمبور، التي تضم ناطحات السحاب الشهيرة، ثاني أفضل مدينة في العالم من حيث التكلفة للطلاب، مع التركيز على كيفية كون ماليزيا مركزاً جديداً للتعليم العالي الدولي.

المعدل السنوي للرسوم الدراسية

الدراسات العليا

RM40,290

التكاليف السنوية

تكاليف المعيشة

RM13,840

الإقامة في الحرم الجامعي

RM4,000

ما الجديد

لقد تعاونت جامعة مالايا مع معهد بيرمان لأخلاقيات الأبحاث البيولوجية والطبية التابع لجامعة جونز هوبكنز لتوفر للطلاب برنامج ماجستير جديد من نوعه، ولمدة عام واحد، ألا وهو برنامج ماجستير في أخلاقيات البحوث الصحية (MOHRE). هذه المبادرة المشتركة تأتي نتيجة العدد المتزايد للأنشطة البحثية في مجال الصحة حول العالم.

سيكتسب خريجو هذا البرنامج الجديد المهارات والأساليب اللازمة لحل القضايا الأخلاقية عند إجراء البحوث. وسيكون لديهم القدرة على استكشاف الوظائف المرتبطة بأخلاقيات أبحاث الصحة، مثل: وظيفة محاضر جامعي أو أكاديمي، ووظيفة عضو مجلس مراجعة أخلاقيات المؤسسة، ووظيفة عضو محرر في هيئة نشر معينة، ووظيفة باحث في المؤسسات الصحية، ووظيفة موظف في مؤسسات أخلاقيات الأبحاث البيولوجية والطبية.

يضم معهد بيرمان أكثر من 30 مدرساً تابعاً وأساسياً من كلية جونز هوبكنز للطلب، وكلية بلومبيرج للصحة العامة، وكلية التمريض، وكلية بول نيتزي للدراسات الدولية المتقدمة، وكلية كريجر للآداب والعلوم.

يدعم مركز فوغارتي الدولي لمعاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة برنامج ماجستير في أخلاقيات البحوث الصحية (MOHRE) بالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز. ويوفر المركز منحاً دراسية للطلاب الدوليين من أصحاب الدخل المتدني، المستوفين لشروط القبول والتسجيل، والمقيمين في جنوب شرق آسيا، مثل: اندونيسيا، وكمبوديا، ولاوس، وميانمار، وتايلاند، والفلبين، وفيتنام،

تغطي المنحة الدراسية الرسوم الدراسية، ورسوم الكتب، والمواد الدراسية، والمشاريع البحثية. وسيتلقى الطلاب الدوليون أيضاً دعماً إضافياً مخصصاً للسكن، والسفر، والمصاريف اليومية.

جودة التدريس

تقدم الجامعة تجربة تعليمية ودراسية على مستوى عالمي وشامل في نظام تعليمي جيد التنظيم ومدعوم، وهدفها الرئيسي هو تخريج طلاب مثقفين ومؤهلين ومجهزين بشكل جيد بالتميز الأكاديمي وغير الأكاديمي. فهي تقدم برامج مبتكرة وعملية وذات صلة على جميع المستويات التي تتضمن الممارسات المهنية والتفكير النقدي والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات من أجل التحسين الكامل لقدرات الطلاب وآفاقهم.

تحتل جامعة مالايا المرتبة 87 في QS World University Rankings لعام 2019. هذه أول مرة يتم فيها تصنيف الجامعة في تصنيف الجامعات بين أفضل 100 جامعة عالمياً.

وفي ترتيب العام الماضي، تم تصنيف جامعة مالايا في المركز 114. وهذا الإنجاز الحديث يجعل جامعة مالايا هي الجامعة الماليزية الوحيدة المصنفة بين أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

الأقسام

توفر جامعة مالايا مجموعة كبيرة من خيارات الدراسة للطلاب عبر كلياتها الاثني عشر والتي تتم إدارتها وتشغيلها بشكل احترافي وبالتزام تام لضمان تحقيق أهداف الجامعة والحفاظ على سمات الجودة. باعتبارها جامعة شاملة، تقدم الجامعة مجالات دراسة وأنظمة برامج مختلفة:

  • كلية إدارة الأعمال والمحاسبة
  • كلية علوم الاقتصاد والإدارة
  • كلية الحقوق
  • كلية الهندسة
  • كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات
  • كلية الطب
  • كلية العلوم
  • كلية طب الأسنان
  • كلية التربية والتعليم
  • كلية اللغات واللغويات
  • كلية الفنون والعلوم الاجتماعية
  • كلية البيئة العمرانية

حصلت الجامعة على لقب مؤسسة تعليمية معتمدة ذاتياً في عام 2009، كما أن برامجها الأكاديمية معترف بها ومعتمدة في جميع أنحاء العالم.

شروط الالتحاق

فيما يلي شروط القبول العامة للطلاب الأجانب:

  • شهادة الثانوية العامة الوطنية أو ما يعادلها من المستوى المتقدم بدرجة 80% وما فوق، أو
  • دبلومة من أي جامعة معترف بها مع الحصول على معدل درجات أكاديمية تراكمي 3.00 على الأقل
  • يجب إجراء مقابلات إضافية وجلسات اختبار لبعض البرامج قبل الموافقة على التسجيل

شروط إجادة اللغة الإنجليزية

الطلاب الذين يرغبون في التقدم للالتحاق ببرامج في الجامعة سوف يحتاجون إلى الحصول على أي مما يلي:

  • اختبار IELTS من 5.0 إلى 6.5 وما فوق.
  • اختبار TOEFL 173 (على الكمبيوتر)، 500 (الورقي)، أو 60 (على الإنترنت) وما فوق.
  • اجتياز أي من اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية المعترف بها والمعتمدة من جامعة مالايا.

في بعض الحالات التي لا يمتلك فيها الطلاب أي مؤهلات في إجادة اللغة الإنجليزية، فإن الطلاب المقبولين من قبل الجامعة سيتلقون خطاب عرض مشروط، في انتظار تحقيق أي من شروط إجادة اللغة الإنجليزية المذكورة أعلاه.

المنح والتمويل

نظام تعيينات المدرسين أو الباحثين المساعدين (المعيدين)

يتوفر نظام تعيينات المدرسين أو الباحثين المساعدين (المعيدين) للمشاركين الأجانب الذين التحقوا بالجامعة لأي برنامج ماجستير (بحث كامل) أو برنامج الدكتوراه. يجب تعيين هؤلاء الطلاب من قبل الجامعة كمساعدي أبحاث، ويجب أن تكون مدة التعيين أربعة أشهر على الأقل للفصل الدراسي.

نظام تعيينات المدرسين أو الباحثين المساعدين (المعيدين) صالح لمدة سنتين (أربعة فصول دراسية) لبرامج الماجستير، وثلاث سنوات (ستة فصول دراسية) لبرامج الدكتوراه. لا يطلب من المتقدمين الناجحين للنظام تحمل أي عبء عمل تدريسي.

بعض الدورات الانتقائية قد تقدم فرصاً دراسية محدودة على مستويات الدراسات العليا. يرجى الرجوع إلى الكليات المعنية للحصول على مزيد من المعلومات حول فرص التمويل المحددة المتاحة.

المرافق والخدمات

المكتبة

تضم شبكة مكتبة جامعة مالايا العديد من المكتبات التي يرأسها كبير أمناء المكتبة. تقدم المكتبة المركزية في الجامعة ما يلي لتمكين خدمة غير منقطعة للطلاب:

  • نُظم المعلومات
  • مهارات المعلومات
  • الخدمات الأكاديمية
  • الفهرسة والبيانات الوصفية

مختلف المكتبات الأخرى الموجودة في الكليات التي تقدم موارد ومواد محددة على البرامج في الكليات.

عيادة صحة الطلاب

تضمن الجامعة اتخاذ إجراءات مناسبة لضمان تلبية احتياجات الطلاب الصحية وتوفر أيضاً المرافق والخدمات التالية:

  • العلاج
  • التشاور والفحص
  • فحص رسم القلب الكهربائي
  • مرفق الأشعة السينية المتاحة في المركز الطبي لجامعة مالايا
  • الفحص الطبي للتقديم على المنح الدراسية

الخدمات الصحية الطارئة متوفرة على مدار الساعة في المستشفى التعليمي المتميز في الجامعة، المركز الطبي في جامعة مالايا.

المرافق الترفيهية

تتم إدارة المرافق الرياضية والترفيهية في الجامعة من خلال المركز الرياضي. يتوفر مسبح بحجم أولمبي وملاعب رياضية داخلية وخارجية وملعب شامل وملاعب كرة قدم ومسار للركض حول بحيرة فارسيتي، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية الأخرى للطلاب للاستمتاع بالمساحات الخضراء والاستفادة الكاملة من الخدمات الشاملة المتاحة.

 

للتواصل مع الجامعة قم بالدخول هنا: https://study.um.edu.my