طبيعة العمل :

المحامي جزء من النظام القضائي في أي بلد. وتتركز مهمة المحامي في أمرين هما أولا تقديم النصيحة حول الوضع القانوني وثانيا الحفاظ على الحقوق القانونية للناس والدفاع عنها. ترتكز مهام المحامي على البحث في كافة القوانين المرتبطة بالقضية التي يعمل فيها وفهم ترابط تلك القوانين وكيف تؤثر على موقف القضية القانوني. وبناء على تلك الدراسة يضع خطة للتعامل مع الموضوع. يمكن للمحامي أن يتخصص في احد فروع القانون مثل القانون الجنائي أو القانون التجاري أو القانون الدولي أو قانون الملكية الفكرية أو القانون المدني وحديثا القوانين المرتبطة بالإنترنيت. كما يعمل المحامي في أجهزة الأمن كمدعي عام يترافع نيابة عن المجتمع ضد مرتكبي الجرائم أو يعمل في مكتب خاص أو في شركات وبنوك.

ظروف العمل :

 


يعمل المحامي عادة في بيئة مكتبية سواء في مكتبه أو محكمة أو غرف اجتماعات. ساعات العمل منتظمة في معظم الأوقات إلا أن هناك احتمال ساعات إضافية للقراءة أو تجهيز المذكرات والذي يتم بعد ساعات الدوام.

التأهيل الاكاديمي :

مع أن شهادة البكالوريوس في الشريعة أو النظم أو القانون أساسية إلا أن ممارسة العمل القانوني تتطلب تصريح من وزارة العدل والتي تشترط خبرة لعدد من السنين بعد الحصول على البكالوريوس.




Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Check Also

كيف تحصل على تمويل دراستك الجامعية في ألمانيا؟

مقارنة مع دول أخرى ما تزال الدراسة في ألمانيا شبه مجانية، غير أن الطلبة ملزمون بتغطية مصار…