فرنسا

تقدم الحكومة الفرنسية برنامج أيفل للمنح الدراسية للطلاب الدوليين الذين  يريدون دراسة برنامج الماجستير أو الدكتوراة في جامعة من الجامعات الفرنسية، وتغطي المنحة مصاريف الطالب الدراسية وتكاليف السفر من وإلى فرنسا، بالإضافة إلى مرتب شهري حوالي 1200 يورو لطلاب الماجستير و1400 يورو لطلاب الدكتوراة، ويشترط الحصول على قبول جامعي أولًا قبل التقديم في المنحة الذي يتم التقديم فيها من خلال الجامعة نفسها، وآخر موعد للتقديم هو 11 يناير القادم. لمزيد من المعلومات ومعلومات أكثر عن التمويل اضغط هُنا.

سويسرا

تقدم الحكومة السويسرية كل عام منح دراسية للطلاب الدوليين من 180 دولة حول العالم، وذلك للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراة وبرامج أبحاث ما بعد الدكتوراة من الجامعات السويسرية، وتتكفل الحكومة السويسرية بتكاليف الجامعة والمعيشة والسفر والأبحاث والمؤتمرات التي يشترك فيها الطلاب أثناء المنحة، والتقديم على المنحة مُتاح حتى نهاية شهر ديسمبر  القادم. ولمزيد من المعلومات أو للتقديم في المنحة، اضغطهُنا.

هولندا

تقدم الحكومة الهولندية مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للحصول على درجة الماجستير في واحدة من الجامعات الهولندية لمدة عام، وتغطي هذه المنحة جميع التكاليف التي يحتاجها الطالب لإنهاء البرنامج، ويختلف موعد بداية التقديم وغلقه على حسب كل جامعة، لذلك عليك البحث في الجامعات الهولندية عن البرنامج الذي تريد أن تدرسه ومن ثم تقرأ عن موعد فتح وغلق التقديم على المنحة، لمزيد من المعلومات اضغطهُنا.

تركيا

تقدم الحكومة التركية برنامجًا شاملًا للمنح الدراسية لمستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتشمل المنحة مصاريف الدراسة ومصاريف دراسة اللغة التركية لمدة عام، وكذلك وجبات الطعام، وأيضًا مصروفًا شهريًا يختلف باختلاف المستوى الدراسي، ومتوقع أن تعلن المنحة عن فتح باب الترشيح في فبراير  القادم على أن تنتهي بنهاية شهر مارس لعام 2019، وتتميز المنحة بسهولة التقديم وعدم وجود متطلبات كثيرة، ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على موقع المنحة من هُنا.

اليابان

تعلن الحكومة اليابانية كل عام في شهر يناير عن منحتها الدراسية لكافة المراحل الدراسية: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراة، وتتميز تلك المنحة بأنها تشمل كل المصاريف التي يمكن أن يحتاجها الطالب، مثل: مصاريف الجامعة، ومصروف شهري للإقامة، وتذاكر طيران إلى اليابان عند بدء المنحة وعند انتهائها، فإن كنت مهتمًا  فتابع موقع السفارة اليابانية؛ فإنها سوف تعلن عن منحة عام 2019 قريبًا.

السويد

منذ أيام أعلن المعهد السويدي عن منحته السنوية لدراسة الماجستير في السويد، ويقدم المعهد ما يقرب من 275 منحة سنويًا شاملة مصاريف الدراسة و9 آلاف كرونا سويدي، حوالي ألف دولار تقريبًا بدل معيشة، و15 ألف كرونا سويدي مصاريف السفر إلى السويد، ويشترط لمن يتقدم لهذه المنحة أن يمتلك 3 آلاف ساعة عمل مدفوعة أو بشكل تطوعي، على أن ترتبط خبرته العملية بدرجة الماجستير التي يريد أن يحصل عليها في السويد، وسيتم فتح باب التقديم من 1 ديسمبر 2018، وحتى 16 يناير لعام 2019، ولمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

الولايات المتحدة

تقدم الحكومة الأمريكية كل عام ما يقرب من 4 آلاف منحة دراسية للطلاب الأجانب من خلال برنامج «فولبرايت»؛ وذلك للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة في إحدى الجامعات الأمريكية، وتوفر المنحة المصاريف الدراسية، ومصروفًا شهريًا يكفي للإقامة، وتأمينًا صحيًا كاملًا طوال فترة الدراسة في الولايات المتحدة، وتختلف مواعيد التقديم من دولة لأخرى، لذلك يُنصح بالاستفسار عن المواعيد الخاصة ببلدك من خلال زيارة السفارة الأمريكية، أو التواصل مع مسئولي المنحة من هُنا.

بلجيكا

تقدم الحكومة البلجيكية منحًا شاملة لدراسة الماجستير باللغة الإنجليزية؛ وذلك لقائمة قصيرة من الدولة التي تحتوي على المغرب وفلسطين، على ألا يتعدى سن المتقدم للحصول على الماجستير 35 عامًا عند التقديم للحصول على المنحة، للتعرف على شروط التقديم ومواعيد غلق باب التقديم، يمكنك زيارة موقع المنحة من هذا الرابط.