جامعة هارفارد

على الرغم من أن تكلفة السنة الدراسية الواحدة في الجامعة قد تصل إلى 65 ألف دولار، إلا أن الكثير من الطلاب حول العالم لا يعلمون أن الجامعة توفر منحة كاملة لكل الطلاب المقبولين فيها، وليس لديهم قدرة مادية على دفع المصاريف الجامعية. كل ما عليك هو التقديم لأي تخصص في الجامعة وتعبئة طلب المساعدة المالية أثناء التقديم، وفي حالة قبولك سوف تغطي الجامعة كافة المصاريف.  لمزيد من المعلومات أو للتقديم، اضغط هُنا.

جامعة تورنتو

كل عام يحصل 37 طالب على منحة دراسية كاملة للدراسة في أي برنامج من برامج البكالوريوس التي تُدرس في الجامعة الكندية، تغطي المنحة كافة المصاريف التي يحتاجها الطالب لإنجاز شهادة البكالوريوس في أربع سنوات، وللتقديم يجب أن ترسل مدرسة الطالب خطابًا  على أن يقوم الطالب نفسه بتقديم كافة الأوراق والمتطلبات للمنحة  لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هُنا.

جامعة ويستمنستر

تقدم جامعة ويستمنستر التي تقع في قلب العاصمة الإنجليزية لندن منحة دراسية للطلاب الدوليين لدراسة درجة البكالوريوس في تخصص من التخصصات التي تقدمها الجامعة لمدة ثلاث سنوات، وعليك التقديم في الجامعة من خلال تعبئة طلب التقديم وإرساله عبر البريد في موعد أقصاه مايو (أيار) 2019، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

منحة قادة الغد

تُقدم «مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية» التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية فرصة للطلاب من: الجزائر، وتونس، وسوريا، واليمن، وليبيا، والبحرين، وفلسطين، ولبنان؛ للحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات التالية: الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة  اللبنانية الأمريكية.

وتتميز هذه المنحة بكثير من المميزات، أهمها:

1– فصل دراسي كامل في الولايات المتحدة.

2– تدريب مهني.

3– تغطية كافة المصاريف، بدءًا من مصاريف الجامعة، والإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري لكل طالب.

لمزيد من المعلومات عن المنحة، وكيفية التقديم، اضغط على هذا الرابط.

معهد باريس للعلوم السياسية

يقدم معهد باريس للعلوم السياسية منحة تحت اسم «إيميل بوتمي» وهي مؤسسة المعهد، على أن تقدم المنحة في عدة أشكال مختلفة:

– منحة دراسية قيمتها 7.3 آلاف يورو سنويًا لمدة ثلاث سنوات: هي مدة برنامج البكالوريوس، بالإضافة إلى معونة لتغطية جزء من نفقات المعيشة بمبلغ 5 آلاف يورو سنويًا.

– منحة دراسية بقيمة 7.3 آلاف يورو سنويًا للسنوات الثلاث لبرنامج «البكالوريوس».

– منحة بقيمة 5 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس.

– منحة بقيمة 3 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس.

وكقاعدة استثنائية، يمكن إعطاء منحة دراسية بقيمة 19 ألف يورو؛ لتغطية الثلاث سنوات الدراسية، لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المعهد من هُنا.

جامعة فيلانوفا

تقدم هذه الجامعة الأمريكية؛ منحة كاملة للطلاب الدوليين الذين يمتلكون أداءً متميزًا في المراحل الدراسية السابقة، بالإضافة إلى دور بارز في العمل التطوعي وخدمة المجتمعات التي يعيشون فيها في بلادهم الأم، وتَشمَل المنحة كافة المصاريف الدراسية ومصاريف الإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري لتغطية تكاليف الكتب الدراسية والأمور الشخصية، وسيكون الموعد النهائي للتقديم في هذه المنحة هو الأول من ديسمبر لعام 2018، ولمزيد من المعلومات هُنا.

جامعة موناش

تقدم جامعة موناش بأستراليا، منحة بعنوان «منحة القيادة الدولية»، وهي فقط للطلاب الدوليين الذين حصلوا بالفعل على قبول من الجامعة في أحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة، وفي حالة حصولك على المنحة سيتم إعفاؤك بشكل كامل من المصاريف الدراسية، وفي المقابل ستعمل سفيرًا للجامعة؛ لتمثيلها في المحافل الدولية المختلفة، ولمعرفة المزيد عن المنحة يمكنك الذهاب لموقع الجامعة من هُنا

جامعة كولومبيا البريطانية

منحة أخرى في كندا، إذ تقدم جامعة كولومبيا البريطانية منح دراسية على أساس احتياج الطلاب للدعم المالي، وتغطي سنوات الدراسة في مرحلة البكالوريوس في أي من البرامج التي تقدمها الجامعة. وتشترط الجامعة أن يتم ترشيحك بشكل مباشر من الجامعة التي سوف تنقل منها أو من المدرسة التي تخرجت منها. والتقديم في هذه المنح حتى 15 نوفمبر، للمزيد من المعلومات اضغط هُنا