التخصص المهني : مهندس

طبيعة العمل :

مهنة الهندسة هي تطبيق المبادئ العلمية والرياضيات لحل مشاكل فنية وبذلك تكون الهندسة هي الرابط بين المشاكل الاجتماعية وتطبيقاتها التجارية. يتطلب عمل المهندس تحديد المتطلبات والتصميم والاختبار ومن ثم تركيب الأجزاء في حل متكامل. إضافة إلى التصميم يعمل المهندسون في الصيانة والفحص الدوري والإنتاج. وفي مجال المبيعات تساعد خلفية المهندس في مناقشة التصميم وتحديد المتطلبات.
يستخدم المهندس الحاسب الآلي في التصميم واختبار أفكارهم ومحاكاة الحل النهائي إضافة إلى استخدام الحاسب الآلي في مراقبة الهيكل أو خط الإنتاج.

التخصصات العلمية المندرجة :

هندسة الطيران: وهو تخصص واسع يشمل تصميم وتطوير واختبار الطائرات وسفت الفضاء والصواريخ مع أن كل منها تخصص قائم بحد ذاته.

الهندسة الزراعية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم في الزراعة مثل تصميم الآلات الزراعية والحفاظ على التربة وموارد المياه. ويعمل المهندس الزراعي أيضا في مجال الأبحاث والمبيعات والإنتاج والإدارة.

الهندسة الطبية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم في الطب والرعاية الصحية في تصميم أدوات ومعدات ونظم تساعد في التشخيص والعلاج مثل الأشعة والأطراف الصناعية والسجلات الطبية. ويعمل المهندس الطبي ضمن فريق من العلماء والأطباء في مجال الأبحاث.

الهندسة الكيمائية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة والكيمياء في إنتاج واستخدام مواد كيميائية وعضوية مثل تصميم خطوط النتاج وفحص وإدارة هذه الخطوط. ويعمل المهندس الكيميائي أيضا في مجالات أخرى مثل الرعاية الصحية وإنتاج الطاقة وإنتاج الأغذية والملابس والورق. لاحقا يستطيع المهندس الكيميائي التخصص في مجال واحد محدد.

الهندسة المدنية: ويشمل تطبيق مبادئ الهندسة في تصميم وإنشاء الطرق والمنازل والكباري والأنفاق والسدود والجسور وشبكات المياه والصرف الصحي. ويأخذ المهندس المدني في عمله عوامل عدة مثل التكاليف والعمر الافتراضي والتأثير على البيئة. والهندسة المدنية من أقدم التخصصات الهندسية ولاحقا يستطيع المهندس المدني التخصص الدقيق في احد المجالات المذكورة أعلاه.

هندسة الكمبيوتر: ويشمل تصميم وإنتاج وتركيب أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك الرقائق الدقيقة ولوحات المفاتيح والطابعات والمودم. تشبه هندسة الكمبيوتر الهندسة الالكترونية.
الهندسة الكهربائية: وتشمل تصميم وإنتاج واختبار الأجهزة الكهربائية مثل المواتير والإضاءة ولوحات التحكم بما في ذلك التوصيلات الكهربائية للمباني. و مع انه هناك تشابه بين الهندسة الكهربائية والالكترونية إلا أن الهندسة الكهربائية تتخصص في مجال إنتاج وتوزيع الطاقة والأجهزة الكهربائية.

الهندسة الالكترونية: ويشمل تصميم وإنتاج الأجهزة الالكترونية الدقيقة مثل أجهزة الاتصالات والشاشات والتلفزيون والراديو وأجهزة تحديد المواقع.