كل ما تحتاج معرفته للبدء بالتعلم عبر الإنترنت

لم تعد الدورات التي تقدمها الجامعات العالمية مثل هارفارد وستانفورد حصرًا على فئة قليلة من الطلاب. بفضل المنصات الإلكترونية للتعليم المفتوح، يمكنك اكتساب عدد غير محدود من المهارات المطلوبة في سوق العمل الأردني والعالمي مثل لغات البرمجة، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وحتى إنتاج الأفلام والعديد غيرها عبر دورات إلكترونية حضرتها جامعات دولية.

بينما يتوفر محتوى أغلب الكورسات بشكل مجاني، توجد رسوم إصدار الشهادة. يمكن للسوريين التقديم لمنظمة كايرون للتعليم العالي المفتوح، والحصول على دعم دراسي وتقني مجاني من خلال حساب الطالب الذي ستحصل عليه، والذي سيتيح لك الدخول وتحصيل الشهادات من أكثر من أربعة منصات محتوية علي مئات الدورات.

قبل أن نناقش أين يمكنك الدراسة عبر الإنترنت، قد تتساءل عن كيفية الاستفادة من الدورات الإلكترونية على أرض الواقع؟

هذا هو أكثر سؤال يطرحه المهتمون بالتعليم الإلكتروني. العديد من الدورات تمتاز بمحتوى عالي الجودة، وتكون مقدمة من جامعات معترف بها على المستوى العالمي، وبالتالي فإن الوقت الذي تستثمره في التعلُّم إلكترونيًا يدعم فرصك كطالب ومهني.

إلى جانب ذلك، فإن العديد من الدورات تتضمن كيفية التسويق لعملك الحر وإنشاء مشروعك الخاص من خلال المهارات التي اكتسبتها، فيصبح بإمكانك البدء بتقديم خدمات في مجال معرفتك بشكل مستقل.

ما هي المنصات التي توفر دورات التعليم الإلكترونية؟

سنقوم بتصنيف المنصات حسب اللغات التي تتوفر فيها الدورات، ونبدأ بالأكثر شيوعًا، وهي باللغة الإنجليزية:

١. Coursera