الهجرة والدراسة في أمريكا – أنواع التأشيرات الأمريكية

تختلف وتتعدّد أسباب الهجرة بشكل عام، حيث تعرّف الهجرة على أنّها الانتقال إلى بلد آخر غير البلد الأم بغرض الاستقرار في المكان الجديد. وقد تكون لأغراض العمل، أو بسبب الكوارث الطبيعية أو في حالة اللجوء السياسي والإنساني.
ومن أكثر البلدان التي يميل الشباب بشكل عام إلى الهجرة إليها، الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا للتنوع الثقافي الكبير فيها. كما يعود أحد أسباب الهجرة إلى أمريكا، حقيقة أن فئة من الشباب يسافرون للدراسة هناك ثمّ يتخذون القرار بالاستقرار الدائم بعد انتهاء دراستهم فيسعون إلى الهجرة.
الخطوة الأولى للهجرة أو للدخول إلى أمريكا هي الحصول على التأشيرة. وهناك عدّة أنواع من التأشيرات التي تخوّلك للدخول إلى أمريكا، سنتحدّث عنها بشكل عام مع التركيز على التأشيرات المخصّصة للطلاّب.
كطالب دولي أو أجنبي، ستحتاج بشكل عام إلى تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لمدّة معيّنة قد تمتدّ من بضعة شهور وحتى عدّة سنوات اعتمادًا على مدّة الدراسة. تصدر تأشيرات الطلاب الدوليين ويتمّ تنظيمها عن طريق هيئة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS)، ويمكن أن تكون عملية الحصول على تأشيرة للدراسة في الولايات المتحدة أو العمل شاقة للغاية. هناك عدّة فئات للتأشيرات المتاحة للطلاّب، لكنّ أكثرها شهرة هي فئة F-1، أمّا الفئات الأخرى فهي: J-1،M-1، بالإضافة إلى تأشيرة H1-B، وتأشيرات الهجرة العشوائية المعروفة بـ “Green Card”.

ما هي الشروط العامة للحصول على تأشيرة الدخول إلى أمريكا؟

1- أن يتمتّع طالب التأشيرة بصحّة جيّدة، حيث لا يشترط أخذ أيّ لقاحات قبل الدخول إلى أمريكا إلاّ في حال كان المتقدّم مقيما في بلد تكثر في الأوبئة والأمراض، كالكوليرا مثلاً.
2- أن يكون طالب التأشيرة ملتزمًا بالقانون في بلده، حيث يعتبر انتهاك القانون من مسبّبات الترحيل في أمريكا.
3- قدرة طالب التأشيرة على دعم نفسه ماليًا خلال فترة إقامته في أمريكا.
4- وجود نيّة العودة إلى الوطن الأم بعد انتهاء فترة الدراسة.

ما هي أنواع تأشيرات الدخول إلى أمريكا؟

[1] تأشيرة F1 للطلاّب:

تصدر تأشيرة F1 للطلاب الدوليين الذين ينوون الالتحاق ببرنامج أكاديمي أو برنامج في اللغة الإنجليزية في إحدى الكليات أو الجامعات الأمريكية. يتعين على الطلاب الحاصلين على تأشيرة F-1 الحفاظ على الحد الأدنى للحمل لدراسي المقرّر للطلاب المنتظمين. ويمكنهم البقاء في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 60 يومًا بعد انتهاء برنامجهم الأكاديمي، مالم يكونوا قد قدّموا طلبًا لتمديد إقامتهم من أجل العمل لفترة معيّنة في إطار برنامج OPT. وتمّت الموافقة عليه.
[2] تأشيرة J-1 للطلاّب: