الهجرة والدراسة في أمريكا

0
0




الهجرة والدراسة في أمريكا – أنواع التأشيرات الأمريكية

تختلف وتتعدّد أسباب الهجرة بشكل عام، حيث تعرّف الهجرة على أنّها الانتقال إلى بلد آخر غير البلد الأم بغرض الاستقرار في المكان الجديد. وقد تكون لأغراض العمل، أو بسبب الكوارث الطبيعية أو في حالة اللجوء السياسي والإنساني.
ومن أكثر البلدان التي يميل الشباب بشكل عام إلى الهجرة إليها، الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا للتنوع الثقافي الكبير فيها. كما يعود أحد أسباب الهجرة إلى أمريكا، حقيقة أن فئة من الشباب يسافرون للدراسة هناك ثمّ يتخذون القرار بالاستقرار الدائم بعد انتهاء دراستهم فيسعون إلى الهجرة.
الخطوة الأولى للهجرة أو للدخول إلى أمريكا هي الحصول على التأشيرة. وهناك عدّة أنواع من التأشيرات التي تخوّلك للدخول إلى أمريكا، سنتحدّث عنها بشكل عام مع التركيز على التأشيرات المخصّصة للطلاّب.
كطالب دولي أو أجنبي، ستحتاج بشكل عام إلى تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لمدّة معيّنة قد تمتدّ من بضعة شهور وحتى عدّة سنوات اعتمادًا على مدّة الدراسة. تصدر تأشيرات الطلاب الدوليين ويتمّ تنظيمها عن طريق هيئة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS)، ويمكن أن تكون عملية الحصول على تأشيرة للدراسة في الولايات المتحدة أو العمل شاقة للغاية. هناك عدّة فئات للتأشيرات المتاحة للطلاّب، لكنّ أكثرها شهرة هي فئة F-1، أمّا الفئات الأخرى فهي: J-1،M-1، بالإضافة إلى تأشيرة H1-B، وتأشيرات الهجرة العشوائية المعروفة بـ “Green Card”.

ما هي الشروط العامة للحصول على تأشيرة الدخول إلى أمريكا؟

1- أن يتمتّع طالب التأشيرة بصحّة جيّدة، حيث لا يشترط أخذ أيّ لقاحات قبل الدخول إلى أمريكا إلاّ في حال كان المتقدّم مقيما في بلد تكثر في الأوبئة والأمراض، كالكوليرا مثلاً.
2- أن يكون طالب التأشيرة ملتزمًا بالقانون في بلده، حيث يعتبر انتهاك القانون من مسبّبات الترحيل في أمريكا.
3- قدرة طالب التأشيرة على دعم نفسه ماليًا خلال فترة إقامته في أمريكا.
4- وجود نيّة العودة إلى الوطن الأم بعد انتهاء فترة الدراسة.

ما هي أنواع تأشيرات الدخول إلى أمريكا؟

[1] تأشيرة F1 للطلاّب:

تصدر تأشيرة F1 للطلاب الدوليين الذين ينوون الالتحاق ببرنامج أكاديمي أو برنامج في اللغة الإنجليزية في إحدى الكليات أو الجامعات الأمريكية. يتعين على الطلاب الحاصلين على تأشيرة F-1 الحفاظ على الحد الأدنى للحمل لدراسي المقرّر للطلاب المنتظمين. ويمكنهم البقاء في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 60 يومًا بعد انتهاء برنامجهم الأكاديمي، مالم يكونوا قد قدّموا طلبًا لتمديد إقامتهم من أجل العمل لفترة معيّنة في إطار برنامج OPT. وتمّت الموافقة عليه.
[2] تأشيرة J-1 للطلاّب:

تأشيرة J-1 مخصّصة لأولئك الذين يرغبون في المشاركة في برامج التبادل الثقافي المستندة إلى العمل والدراسة في الولايات المتحدة. ويرعى هذه البرامج في العادة مؤسسات تعليمية أو غير ربحية أخرى، معتمدة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية ضمن برامج التبادل والزوّار. حاملوا تأشيرة J-1 يزورون الولايات المتحدة لأغراض التدريس، الدراسة، أو لتلقي تدريب عملي غير متاح في بلدهم الأم حيث يجب أن يكون التدريب مرتبطًا بشكل مباشر بدراستهم الأكاديمية.
[3] تأشيرة M-1 للطلاّب:

هذه التأشيرة مخصّصة للدراسات غير الأكاديمية، أو ما يعرف بالدراسات المهنية. ولا يُسمح لحاملي تأشيرة M-1 بالعمل خلال فترة دراستهم حيث يتعيّن عليهم أن يوفّروا أدّلة عند التقديم للحصول على هذه التأشيرة على توفر أموال كافية لديهم لتغطية جميع الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة طوال فترة إقامتهم في الولايات المتحدة.
[4] تأشيرة H-1B:

هذه التأشيرة مخصّصة لغير المهاجرين الراغبين في العمل في أمريكا. تتيح هذه التأشيرة للأفراد من جميع أنحاء العالم العمل في الولايات المتحدة لصالح شركة أو ربّ عمل معيّن. وقد صممّت خصيصًا للعمّال في الوظائف المتخصصة التي تتطلّب مستويات عالية من التعليم والخبرة التقنية مثل العلوم والطب والهندسة والرياضيات.
تعتبر تأشيرة H-1B طريقة رائعة بالنسبة للطلاب الأجانب في الولايات المتحدة الحاملين لتأشيرة F-1 والراغبين في تمديد إقامتهم في أمريكا بعد انتهاء برامجهم الأكاديمية، لمواصلة العمل في البلد والاستمرار في اكتساب الخبرة في مجال معين. وتمنح هذه التأشيرة لمدّة ثلاث سنوات بشكل عام مع إمكانية تمديدها لمدة ثلاث سنوات أخرى في حالات خاصّة. وبخلاف باقي التأشيرات التي يمكنك التقديم لها شخصيّا فإن تأشيرة H-B1 تتطلّب أن يقوم صاحب العمل الذي تعاقدت معه بتقديم الطلب للحصول عليها.
[5] تأشيرة الهجرة العشوائية أو المعروفة باسم “Green Card”:

تأشيرة الهجرة العشوائية عبارة عن برنامج يانصيب تديره الحكومة الأمريكية من خلال وزارة الخارجية، ويوفّر حوالي 50000 فرصة للأجانب من كلّ دول للهجرة إلى أمريكا والعمل والعيش فيها بشكل دائم. تعتبر هذه الطريقة من أسهل الوسائل للحصول على الجنسية الأمريكية، حيث تقوم بالتقديم وتنتظر نتائج السحب السنوية. وعلى الرغم من أنها من أبسط الطرق للحصول على الجنسية الأمريكية، لكن إجراءات التقديم والاهلية لها معقّدة وصارمة للغاية.

ومن الجدير بالذكر أنّ التقديم لكلّ تأشيرة من هذه التأشيرات متطلّبات وشروط خاصّة، ومراحل متعدّدة تختلف باختلاف نوع التأشيرة. وسنتناول موضوع كلّ تأشيرة ومتطلّباتها وإجراءاتها في المقالات القادمة.




Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Check Also

كل ما تريد أن تعرفه عن رسالة التغطية cover letter

كل ما تريد أن تعرفه عن رسالة التغطية هذه الرسالة هي أول ما يقرؤه صاحب العمل عنك كمتقدم للو…